عملية قطع وتر الكتف

تكلفة عملية قطع وتر الكتف في مصر من الامور الهامة التى تشغل بال العديد من الاشخاص الذين يعانون من هذا الامر، حيث ان قطع وتر الكتف عبارة عن عملية جراحية لإصلاح وتر ممزق أو مقطوع في مفصل الكتف، هذا لأن الأوتار هي أربطة قوية تربط العضلات بالعظام، ومن هنا فإنها تتيح لنا امكانية الحركة، كما يمكن أن تحدث تمزقات الأوتار بسبب الإصابات أو الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية من نوع معين أو الشيخوخة.

ونجد ان اسباب قطع الوتر في الكتف متعددة، حيث انها تشمل السقوط أو الصدمات الأخرى، او حدوث الإصابات الرياضية، مثل رمي البيسبول أو التنس ورفع الأشياء الثقيلة، وبالتالى هنا يمكن القول ان هناك قطع ولابد من اجراء عملية قطع وتر الكتف، ولكن هل تقوم بهذه العملية بالاعتماد على اى طبيب قد تجده أمامك؟! بالطبع لا انت تحتاج الى طبيب متخصص في علاج هذا النوع وايضا اجراء العمليات الجراحية ومن هنا يمكنك الاعتماد على الأطباء المتواجدين في مركز شفائي افضل مركز سياحة علاجية في مصر، حيث يتواجد لدى المركز نخبة من افضل الاطباء على مستوى العالم والمتخصصين في اعداد العمليات الجراحية لقطع اوتار الكتف، كما ان المركز يوفر خصم 20% على اجمالى تكلفة عملية قطع وتر الكتف في مصر.

اسباب قطع وتر الكتف

من المتعارف عليه ان وتر الكتف هو عبارة عن أربطة قوية تربط العضلات بالعظام، مما يسمح لنا بالحركة، ويمكن أن تحدث إصابات الأوتار عندما يتم شد الوتر بشكل زائد أو قطعه، وهنا تحدث جروح في أوتار الكتف عادة بسبب الحوادث أو الإصابات الرياضية أو السقوط.

ونجد ان هناك مجموعة من الاسباب الشائعة التى تكون هي الأساس في قطع وتر الكتف مثل
الحوادث، والسقوط من المرتفعات او الاماكن العالية، بالاضافة الى ان حوادث السيارات عامل مهم ايضا في حدوث القطع، وغالبا إصابات العمل.

كما ان هناك مجموعة من الإصابات الرياضية التى تتسبب في قطع وتر الكتف مثل تسلق الصخور ولعب رياضة الكرة الطائرة، ولا سيما الإصابات المتكررة، وقد تظهر مجموعة من الأعراض المختلفة لقطع وتر الكتف فنجد ان هناك ألم وتورم في اليد، مع صعوبة أو عدم القدرة على تحريك الكتف والأصابع أو الرسغ وغيرها من الاعراض الاخرى.

من خلال فهم أسباب قطع وتر الكتف وعملية العلاج والتعافي، يمكن للأفراد اتخاذ خطوات لتقليل المخاطر وإدارة إصاباتهم بشكل مناسب.

عملية منظار قطع وتر الكتف

تكلفة عملية قطع وتر الكتف في مصر

عملية منظار قطع وتر الكتف هي عملية من ضمن العمليات الجراحية المشهورة التى يتم اجراؤها لعلاج تمزقات أو إصابات في أوتار الكتف، والتي غالبًا ما تحدث بسبب الإجهاد المتكرر أو الإصابات الرياضية، كما ان هذه العملية تعتمد على استخدام منظار الجراحة؛ وهو جهاز صغير مزود بكاميرا يتيح للجراحين رؤية المفصل من الداخل بوضوح دون الحاجة لفتحه بشكل كبير، مما يقل من التدخل الجراحي ويسهل عملية التعافي.

كما ان هذه العملية لها فائدة كبيرة وهي تقليل الألم واستعادة وظيفة الكتف، كما ان عمليات قطع وتر الكتف بالمنظار تتميز بأنها تقلل من مدة الإقامة في المستشفى، وتقليل الآلام بعد الجراحة، وسرعة التعافي مقارنةً بالجراحة التقليدية، حيث يبدأ الطبيب بإجراء تخدير عام للمريض.

بعد ذلك، يقوم الجراح بإجراء عدة شقوق صغيرة حول الكتف لإدخال منظار الجراحة والأدوات اللازمة، يتم بعد ذلك تقيم الضرر في أوتار الكتف وإجراء الإصلاحات اللازمة، والتي قد تشمل قطع الأوتار المتضرة وإعادة ربطها بالعظم.

بعد الجراحة، يتم وضع الكتف في وضعية خاصة للحفاظ على الامور التى تم إجراؤها في الكتف، ومن ثم تأتي فترة من الراحة، تدعمها مجموعة من التمارين التأهيلية التي تهدف إلى استعادة مدى الحركة والقوة في الكتف، مع الالتزام بخطة التعافي التي يضعها الأطباء هو مفتاح الشفاء السريع والفعال.

والجدير بالذكر انه كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، تشمل هذه العملية مجموعة من المخاطر المحتملة العدوى، النزيف، ومشاكل في التخدير. مع ذلك، هذه المخاطر نادرة ويتم تقليلها بشكل كبير عندما يتم الإجراء من قبل جراح متخصص من ذوي الخبرة.

تابع ايضا: تكلفة عملية قطع وتر العرقوب في مصر

سعر عملية قطع وتر الكتف في مصر

يختلف سعر عملية قطع وتر الكتف في مصر اختلافًا كبيرًا حسب عدد من العوامل، بما في ذلك:
شدة الإصابة، حيث تتطلب الإصابات الأكثر شدة، مثل التمزقات الكاملة للأوتار، جراحة أكثر تعقيدًا وبالتالي تكون أكثر تكلفة.

نوع التدخل الجراحي المطلوب، حيث ان هناك أنواع مختلفة من التدخلات الجراحية لقطع وتر الكتف، ولكل منها تكلفة مختلفة

خبرة الجراح، عادةً ما يتقاضى الجراحون الأكثر خبرة تكاليف أعلى مقابل خدماتهم.
موقع المستشفى أو العيادة، حيث تختلف تكاليف المستشفيات والعيادات الخاصة في مصر، ويمكن أن تؤثر على التكلفة الإجمالية للجراحة.

وكانت هذه هي كل العوامل التي تؤثر على التكلفة، ونجد انه وفقًا لتقديرات عام 2024، يتراوح متوسط تكلفة عملية قطع وتر الكتف في مصر بين 20000 إلى 50000 جنيه مصري، حيث تشمل هذه التكلفة عادةً تكاليف الجراحة والتخدير والإقامة في المستشفى.

قطع وتر الكتف وعلاجه

كما ذكرنا في سابق الأمر ان قطع الوتر في الكتف له العديد من الاسباب والاعراض التى تؤثر عليه، وبالتالى تتطلب تدخل جراحي على الفور، وللقيام بتشخيص قطع وتر الكتف، سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني للكتف والذراع، وقد يطلب أيضًا اشاعات معينة، مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، لتأكيد التشخيص واستبعاد الإصابات الأخرى.

يتم اجراء عملية قطع وتر الكتف بدون اقامة لمدة طويلة، مما يعني أنه يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة، حيث يتم إجراؤها تحت التخدير العام أو التخدير الذي يخدر الكتف والذراع.

في البداية يقوم الجراح بعمل شق صغير في الجلد فوق الوتر الممزق، ومن ثم يتم إزالة الأنسجة التالفة وإصلاح الوتر الممزق باستخدام غرز جراحية.

قد يستخدم الجراح ادوات طبية لإعادة توصيل الوتر بالعظم.

يغلق الجراح الشق بالغرز.

بعد الجراحة، يحتاج المريض إلى ارتداء دعامة لحماية الكتف المصاب، كما يلزم أيضًا إجراء علاج طبيعي لتقوية العضلات وتحسين نطاق الحركة.
قد تختلف مدة التعافي حسب شدة الإصابة ونوع التدخل الذي تم إجراؤه.

أعراض قطع وتر الكتف

تتواجد مجموعة من الأعراض التي تستدعي عملية قطع وتر الكتف، فإذا وجدت اى من هذه الاعراض لديك فلابد ان تتوجه الى دكتور عظام متخصص في الجراحة على الفور لتجنب حدوث اى مضاعفات، وفيما يلي اهم أعراض قطع وتر الكتف:

ألم وتورم في الكتف.

ضعف أو فقدان حركة الكتف.

صعوبة في رفع الذراع أو تدويره.

طقطقة أو فرقعة في الكتف.

وخز في الذراع أو اليد.

في حين حدوث هذه الأعراض لابد من التواصل الفورى مع طبيب مختص في حالتك ويمكنك الحصول على هذا الطبيب من خلال مركز شفائي، حيث ان المركز يوفر افضل غرف العمليات المجهزة من الداخل بأقوى وأفضل الاجهزة عالميا والتى يتم استخدامها في إجراء عمليات قطع الوتر في الكتف، ولاسما بالاعتماد على نخبة من الخبراء في مجال العمليات الجراحية، كما ان الاطباء المتواجدين داخل المركز يخبرون المريض بكافة الخطوات المتبعة، لأنه على الرغم من عدم إمكانية منع جميع حالات قطع وتر الكتف، إلا أن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لتقليل المخاطر:

ممارسة تمارين الإحماء والتمدد قبل المشاركة في الأنشطة البدنية.

تقوية عضلات الكتف والذراعين.

تجنب الإفراط في استخدام الكتف.

استخدام تقنية رفع مناسبة عند رفع الأشياء الثقيلة.

طلب العناية الطبية الفورية عند حدوث إصابة في الكتف.

علاج قطع وتر الكتف بدون جراحة

تكلفة عملية قطع وتر الكتف في مصر

إذا كنت ترغب في علاج قطع وتر الكتف بدون جراحة، فإن هذا هو الذي يحدده الطبيب من خلال دراسته للحالة المرضية التى أمامه، كما تتعدد أنواع جروح الأوتار ليصلوا الى نوعان رئيسيان من جروح الأوتار:

اولا الجروح الجزئية
عندما يتم قطع الوتر جزئيًا فقط، قد يتسبب ذلك في ضعف العضلات أو نطاق محدود للحركة.

ثانيا الجروح الكاملة
عندما يتم قطع الوتر تمامًا، فإنه يمنع العضلات من العمل، مما يؤدي إلى فقدان كامل للحركة.

وهنا يمكننا القول ان علاج قطع وتر الكتف يعتمد على شدة الإصابة، فنجد ان العلاج غير الجراحي بالنسبة للجروح الجزئية أو الجروح الطفيفة، قد يوصي به الطبيب مثل:

تجبير أو تثبيت الإصابة او العلاج الطبيعي لتقوية العضلات وزيادة نطاق الحركة.

اما بالنسبة للجروح الكاملة أو الجروح الشديدة، قد تكون الجراحة ضرورية لإصلاح الوتر المقطوع، كما يمكن أن تتضمن أنواع الجراحة ما يلي:

ترميم الوتر لإعادة توصيل أطراف الوتر المقطوع.

نقل الوتر لاستخدام وتر من جزء آخر من الجسم لاستبدال الوتر المقطوع.

علاج قطع جزئي في وتر الكتف

أحد الإصابات الشائعة التي قد يواجهها الأشخاص في مفصل الكتف هي قطع جزئي في وتر الكتف، حيث يعتبر وتر الكتف واحدًا من أهم الأجزاء في تشكيل ووظيفة مفصل الكتف، وهذه الإصابة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حركة الكتف والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

وتتنوع الأسباب التي قد تؤدي إلى قطع جزئي في وتر الكتف، ومن أبرز هذه الأسباب:

قد يحدث قطع جزئي في وتر الكتف نتيجة للإصابات الرياضية مثل التمدد الزائد للوتر خلال نشاط رياضي محدد، كما يمكن أن تتدهور جودة وتنوع الأنسجة مع تقدم العمر، مما يزيد من احتمالية الإصابة بقطع جزئي في وتر الكتف.

وهناك طرق عديدة لعلاج القطع الجزئي في وتر الكتف من اهمها:
العلاج الطبيعي، حيث يمكن أن يكون العلاج الطبيعي خيارًا مهمًا لتحسين قوة العضلات المحيطة بمفصل الكتف وتقوية الوتر.

العقاقير المضادة للالتهابات، وقد يصف الطبيب العقاقير المضادة للالتهابات لتقليل الألم والالتهاب.

العلاج الجراحي، في الحالات الشديدة وعندما لا يكون العلاج بالادوية فعالًا، يمكن اللجوء إلى الجراحة لإصلاح وتثبيت الوتر الممزق.

تابع ايضا: عملية استبدال مفصل الكوع في مصر

كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف؟

في الغالب تستغرق العملية ما يتراوح بين 120 دقيقة الى 150 دقيقة اى ما يعادل ساعتين ونصف، كما ان فترة التعافي غالباً ما تستغرق حوالي من 4 الى 8 أسابيع حتى يلتئم الوتر.

وقد تختلف المدة الخاصة بالتعافي من مريض لآخر على حسب حالته والحالة الصحية العامة للمريض والى اى مدى التزام بتعليمات المريض.

كم تكلفة عملية قطع وتر الكتف في مصر؟

تختلف التكلفة الخاصة بعملية قطع وتر الكتف في مصرا بناءًا على مجموعة من العوامل من اهمها: شدة الإصابة، نوع التدخل الجراحي المطلوب، خبرة الجراح، ونجد ان السعر يتراوح بين 20000 إلى 50000 جنيه مصري، حيث تشمل هذه التكلفة عادةً تكاليف الجراحة والتخدير والإقامة في المستشفى.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *