عملية استبدال وزراعة مفصل الكتف

عملية استبدال مفصل الكتف هي من ضمن العمليات الجراحية التى يتم فيها استبدال مفصل الكتف التالف بمفصل صناعي، حيث يتم اللجوء إلى هذه العملية لعلاج الحالات الشديدة من التهاب المفاصل أو إصابات الكتف التي تؤدي إلى ألم شديد وتقييد نطاق الحركة، نظرا لان الكتف هو من المفاصل التى تتكون من جزء كروي وتجويف، ويكون هذا الجزء العلوى داخل تجويف عميق بالكتف، ويمكن ان التلف في المفصل الى الالام والضعف التام.

ومن هنا فإنك بالتأكيد تحتاج الى طبيب جراح يمكنه القيام بإجراء عملية استبدال مفصل الكتف بأعلى معايير الجودة والكفاءة وهو الأمر الذي يتواجد في مركز شفائي افضل مركز سياحة علاجية في مصر حيث يعمل المركز على توفير نخبة من أفضل الجراحين على أعلى مستوى من جنسيات مختلفة، كما ان الجراح يعمل على تشخيص الحالة بالشكل الصحيح واجراء الإشاعات المختلفة التى تساعد على توضيح المفصل بشكل كامل، فلا تتردد إذا كنت ترغب في إجراء هذه العملية وتواصل معنا على الفور للحصول على نسبة نجاح 100% للعملية.

أنواع عمليات استبدال مفصل الكتف

عملية استبدال مفصل الكتف

كما ذكرنا في سابق الأمر ان عملية استبدال مفصل الكتف هي إجراء جراحي يتم فيه استبدال مفصل الكتف التالف بمفصل اخر صناعي، كما ان هناك أنواع مختلفة من جراحات استبدال مفصل الكتف، يعتمد اختيار النوع الأنسب على حالة المريض التى يحددها الطبيب المعالج قبل العملية، وفيما يلي اهم الانواع الخاصة باستبدال مفصل الكتف.

اولا الاستبدال الكامل لمفصل الكتف
يتم استبدال مفصل الكتف بأكمله بمفصل صناعي يتكون من كرة وساق، حيث تُستخدم هذه العملية عادةً في الحالات الشديدة من التهاب المفاصل أو إصابات الكتف التي تؤدي إلى تلف المفصل بأكمله.

ثانيا استبدال مفصل الكتف المقلوب
يتم إجراء هذا النوع من عمليات الاستبدال للأشخاص الذين يعانون من تمزق شديد في أربطة الكتف، حيث يتماسك مفصل الكتف بمفصل صناعي مقلوب حيث يتم وضع الساق في عظم العضد والكرة في تجويف الكتف، كما تُستخدم هذه العملية في الحالات التي يكون فيها تمزق الأربطة شديدًا لدرجة أنه لم يعد بإمكانها تثبيت المفصل في مكانه.

ثالثا استبدال مفصل الكتف الجزئي
يتم استبدال جزء واحد فقط من المفصل، عادة ً رأس عظم العضد، كما تُستخدم هذه العملية في الحالات التي يكون فيها تلف المفصل محصورًا في جزء واحد فقط.

كما يمكن ايضا اجراء استبدال وزراعة مفصل الكتف، حيث تتضمن هذه العملية أيضًا زراعة غضروف جديد في المفصل، كما تُستخدمهذه العملية في الحالات التي يكون فيها تلف الغضروف شديدًا أيضًا.

ويتم اختيار نوع عملية استبدال مفصل الكتف على مجموعة عوامل مختلفة، بما في ذلك:

اولا مدى تلف المفصل
إذا كان تلف المفصل محصورًا في جزء واحد فقط، فقد يكون استبدال جزئي للمفصل كافيًا، أما إذا كان تلف المفصل منتشرًا في جميع أنحائه، فقد يكون استبدال كامل للمفصل ضروريًا.

ثانيا حالة أربطة الكتف
إذا كانت أربطة الكتف سليمة، فقد يكون استبدال كامل أو جزئي للمفصل مناسبًا، أما إذا كانت الأربطة ممزقة بشدة، فقد يكون استبدال عكسي للمفصل ضروريًا.

ثالثا حالة الغضاريف
إذا كان غضروف المفصل متضررًا بشدة، فقد تكون عملية استبدال وزراعة مفصل الكتف ضرورية.

تابع ايضا: تكلفة عملية تغيير مفصل الفخذ في مصر

اسباب استبدال مفصل الكتف

من المتعارف عليه عند الجراحين في تخصص العظام ان عملية استبدال الكتف من أهم العمليات التى تساعد المرضى في الحصول على نمط حياة أفضل، حيث يتم اللجوء إلى هذه العملية عندما تفشل العلاجات الأخرى في تخفيف الألم واستعادة الوظيفة الطبيعية للكتف، وفيما هو قادم سوف نستعرض الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الحاجة لاستبدال مفصل الكتف.

أولًا التهاب المفاصل
أحد الأسباب الشائعة لاستبدال مفصل الكتف هو التهاب المفاصل حيث يوجد عدة أنواع من التهاب المفاصل قد تؤثر على مفصل الكتف، بما في ذلك:

التهاب المفاصل الروماتويدي: يعد هذا النوع من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب المفاصل وتسبب التهابها.

هشاشة العظام: هو النوع الأكثر شيوعًا وينتج عن تآكل الغضروف الذي يحمي أطراف العظام.

التهاب المفاصل الصدفي: وهو نوع من التهاب المفاصل يصيب بعض المرضي بالصدفية.

ثانيًا تمزق الأوتار
قد يؤدي تمزق وتر العضلة ذات الرأسين أو وتر عضلة الكفة المدورة إلى الحاجة إلى استبدال مفصل الكتف، خاصة إذا كانت الإصابة شديدة ولم تستجب للعلاجات الأخرى مثل التأهيل الطبيعي أو الجراحة التقليدية.

ثالثًا الإصابات
الكسور الشديدة في الكتف قد تتطلب استبدال مفصل الكتف، خصوصًا إذا كانت الكسور معقدة وتؤثر على جودة الحياة والقدرة على استخدام الذراع.

رابعًا تنخر العظم
يحدث تنخر العظم عندما يتوقف تدفق الدم إلى العظام، مما قد يؤدي إلى موت الأنسجة العظمية، وهذه الحالة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مفصل الكتف فتسبب الألم وفقدان الحركة.

خامسًا التآكل التدريجي
الاستخدام الطويل للكتف في الأنشطة الشاقة أو الرياضات التي تتطلب حركات متكررة قد يؤدي إلى التآكل التدريجي للمفصل، مما يتسب في الألم وربما الحاجة إلى الاستبدال.

سادسًا تشوهات خلقية
في بعض الأحيان، قد يولد الأشخاص بتشوهات في الكتف ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في المفصل فيما بعد، في هذه الحالات قد يكون استبدال المفصل ضروريًا لتحسين الوظيفة وتقليل الألم.

مضاعفات استبدال مفصل الكتف

ان الهدف من إجراء عملية استبدال مفصل الكتف هو تحسين حركة ووظيفة المفصل بعد تلفه نتيجة لإصابة أو مرض، وذلك لان هذا النوع من العمليات يكون خيار مميز للحالات الشديدة من التهاب المفاصل أو إصابات الكتف التي تؤدي إلى ألم شديد وتقييد نطاق الحركة.

يُعد الإجراء آمنًا وفعالًا بشكل عام كما انه يعمل على توفير نتائج جيدة، ويمكن أن يساعد في تحسين جودة حياة المريض بشكل كبير، ولكن هناك مجموعة من المضاعفات التى لابد ان يكون المريض على علم بها، ومن اهمها:

وجود المضاعفات الشائعة مثل الالتهاب، تجلط الدم، تدهور العملية الجراحية، والاحتمالات الناتجة عنها.

خلع المفصل الخاص بالكتف، حيث يمكن ان يخرج الجزء المستدير للمفصل الجديد من التجويف.

الكسر من أهم المضاعفات المحتملة حيث يمكن ان يتعرض العضد الى الكسر اثناء الجراحة.

انفكاك الغرسة حيث انه في بعض الحالات التى تحدث فيها انفكاك الغرسة قد تتطلب عملية جراحية اخرى ليتم استبدال مجموعة المكونات المفككة.

وقد تتواجد العديد من المضاعفات الاخرى مثل فشل الكُفة المدوّرة، تلف الأعصاب، الجلطات الدموية، العدوى.
اما بالنسبة لطرق الوقاية من تلك المضاعفات فلابد من اتباع تعليمات الطبيب، إجراءات النظافة، والمتابعة الدورية مع الفريق الطبي.

كيفية اجراء عملية استبدال مفصل الكتف

عملية استبدال مفصل الكتف

يتم إجراء جميع أنواع جراحات استبدال مفصل الكتف تحت التخدير العام، حيث يقوم الجراح بعمل شق في الجزء الأمامي أو الخلفي من الكتف ويقطع الأنسجة العضلية للوصول إلى المفصل، بعد ذلك تتم إزالة المفصل التالف ويوضع المفصل الصناعي في مكانه.

في حالة استبدال وزراعة مفصل الكتف، تتم زراعة غضروف جديد في المفصل أيضًا.
بعد ذلك، يتم خياطة الشق وإغلاقه بضمادات.

يستغرق التعافي من جراحة استبدال مفصل الكتف عادةً عدة أشهر، وخلال هذه الفترة سيحتاج المريض إلى:
ارتداء حمالة كتف لتثبيت الكتف.

الخضوع لجلسات علاج طبيعي لتقوية واستعادة نطاق حركة الكتف.

ناول الأدوية لتسكين الألم وتقليل الالتهاب.

تجنب ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة الشاقة.

ما هي عملية استبدال وزراعة الكتف؟

عملية استبدال وزراعة الكتف هي غملية يتم فيها استبدال مفصل الكتف التالف بمفصل صناعي، حيث تختلف هذه العملية عن عملية استبدال مفصل الكتف التقليدية من حيث أنها تتضمن أيضًا زراعة غضروف جديد في المفصل، ويتم اللجوء إلى هذه العملية لعلاج الحالات الشديدة من التهاب المفاصل أو إصابات الكتف التي تؤدي إلى تلف الغضروف.

يتم إجراء عملية استبدال وزراعة مفصل الكتف تحت التخدير العام، حيث يقوم الجراح بعمل شق في الجزء الأمامي أو الخلفي من الكتف ويقطع الأنسجة العضلية للوصول إلى المفصل.
تتم إزالة المفصل التالف ويوضع المفصل الصناعي في مكانه، بعد ذلك يتم زراعة غضروف جديد في المفصل.
يتم بعد ذلك خياطة الشق وإغلاقه بضمادات.

والجدير بالذكر ان نتائج استبدال وزراعة مفصل الكتف جيدة بشكل عام، حيث يمكن لمعظم المرضى الحصول على تخفيف كبير للألم، بالاضافة الى تحسن نطاق حركة الكتف وتحسن في الحياة بوجه عام، وايضا انخفاض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل في المستقبل

ولكن بالرغم من مزايا إجراء هذه العملية، من المهم استشارة الطبيب لمناقشة إذا ما كانت عملية استبدال وزراعة مفصل الكتف مناسبة لحالتك أم لا.

تابع ايضا: عملية إبهام القدم الأروح (الوكعة)

ما هي الحالات التي تحتاج مفصل اصطناعي للكتف؟

هناك مجموعة من الحالات التى تحتاج الى مفصل اصطناعي للكتف وخاصة هؤلاء الاشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل العظمي وهو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل الذي يصيب الكتف ينتج عن تآكل الغضروف، ولاسيما التهاب المفاصل الروماتويدي ايضا الذي يعد مرض التهابي يصيب المفاصل ويمكن أن يتسبب في تآكل الغضروف وتشوهات المفصل.

كسر العظام، حيث يمكن أن تؤدي الكسور في عظام الكتف إلى تلف المفصل، مما يستدعي استبداله، مع تمزق أربطة الكتف التى تؤدى الى عدم استقرار المفصل وجعله عرضة للتآكل المبكر.

كم تكلفة عملية استبدال مفصل الكتف؟

في البداية قد تختلف التكلفة بناءا على مجموعة مختلفة من العوامل ومنها خبرة الطبيب المعالج والجراح المتخصص في اعداد العملية، بالاضافة الى مستوى وجودة المستشفى ومدة الاقامة بداخلها، وايضا تؤدى التحاليل التى يتم اجراؤها قبل العملية وبعدها الى اختلاف التكلفة الاجمالية للعملية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *